معلومةمنوعات

تعرف علي اخطر نوع من حشرة البعوض

أخطر أنواع البعوض

ظهرت في الآونة الأخيرة في مصر نوع خطير من الحمي التي قد تسبب الوفاة للأطفال و البالغين بسبب بعوضة،فهي نوع من أنواع حشرة البعوض و لكنه ذو تأثير قوي و مميت.

إنها بعوضة الايديس ايجيبتاي..!!

هل يجب ان نتعايش مع هذه الحشرة دون المكافحة او حتي الوقاية ؟؟!!

المركز الألماني لابادة الحشرات و القوارض يقدم المعلومات الكافية للتعرف علي هذه الحشرة و كيفية الوقاية منها و أيضا مكافحتها ..

و مما لا شك فيه ان افضل وسيلة لمحاربة خطر ما هي التعرف علي هذا الخطر ، و نسرد الان المعلومات الكافية حول حشرة بعوضة الايديس ايجيبتاي القاتلة:

شكلها:

بعوضة تتميز بلونها الأسود وأجنحتها الشفافة، مع وجود نقط بيضاء على الجسم والرأس، وحلقات بيضاء على الأرجل.

نشاطها:

تنشط نهارًا خاصة بعد الشروق بساعتين ومساء قبل الغروب بساعتين.

غذائها:

تتغذى أنثى بعوض الايديس ايجيبتاي على دم الإنسان والحيوان لتحصل على الدم اللازم لنضج بيضها. ومن خلال لدغها للإنسان، تقوم بنقل بعض الأمراض إليه، ومنها فيروس مرض (زيكا) وحمى الضنك والحمى الصفراء. أما بالنسبة لذكور هذا البعوض، فهي ماصة للرحيق والمحاليل السكرية وعصارة الفواكه فقط ولا تلدغ الإنسان.

خصائصها:

أن هذه البعوضة تعيش في الأماكن المظللة وتضع بيضها مفردًا على أسطح المياه العذبة الراكدة في مواقع صرف المياه والبرك والمستنقعات والمزارع والخزانات المكشوفة، كما أنها قد تعودت أيضًا أن تضع بيضها في تجمعات المياه داخل الأوعية المصنعة مثل: أكواب البلاستيك، وإطارات السيارات القديمة المستعملة، والقوارير المكسورة، وأحواض الزهور. وهي بذلك تختلف عن معظم أنواع البعوض الأخرى في أنها تضع البيض في مجموعات، مما يساعد على انتشار البيض في مساحة كبيرة من الماء، مع ملاحظة أن البيض يمكن أن يعيش لفترة طويلة تصل إلى أكثر من عام في بيئة جافة.

عادات التكاثر:

إن من عادات تكاثر بعوضة إيديس إيجيبتاي أنها تضع بيضها في المياه الحلوة العذبة كما أسلفنا وفي أي حجم من المياه مهما قل أو صغر. وهذا يعني أن أي تجمع للمياه داخل المنزل يمكن أن يكون بيئة صالحة لتضع فيه بيضها. ومن أمثلة ذلك: المياه المتجمعة داخل المكيفات أو تحتها، سواء كانت مكيفات تعمل بمادة الفريون أو صحراوية، المياه التي تتجمع في أواني الزهور والنباتات، سيفونات دورات المياه إن لم تكن مغطاة بإحكام لمنع وصول البعوض لها، المياه المخزنة للاستعمالات المنزلية في براميل أو سطول أو أي نوع من الأواني إن لم تكن محكمة التغطية، تسربات المياه من المواسير وخزانات المياه، والمياه التي تلقى على أرضية السطوح في البيوت الشعبية لشرب الحمام مثلاً.

وعند فقس البيض بعد يوم أو يومين تنتج يرقات تتحول إلى طور الشرنقة خلال 5 – 10 أيام، ثم تتحول الشرنقة بعد أيام قليلة إلى بعوضة بالغة وقادرة على حمل الفيروس من الشخص المصاب، ولكنها لا تصبح معدية إلا بعد 8 – 12 يوما من حصولها على وجبة دم بها الفيروس.

اتصل الآن - 01060308757- 01227822665 القاهرة: 0224486510 الإسكندرية: 035460683 فرع الغردقة: 0653541822 --- الخط الساخن 19758 بسعر المكالمة العادية
الوسوم
اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
https://www.linkedin.com/company/71513250/admin/
إغلاق