أهم الأخبارمعلومةمكافحة الحشرات

طرق ابادة حشرات ذبابة الفاكهة

ذبابة الفاكهة

ذبابة الفاكهة هي حشرة متوسطة الحجم تتميز هذه الفصيلة بكثرة الانواع وسعة الانتشار وكثير ما نشاهدها حائمة حول الفاكهة فهي أفة زراعية تتطفل علي الفاكهة وتسبب الكثير من الاضرار لذلك لابد من [bctt tweet=”ابادة حشرات ” username=””] قبل حدوثها اى ضرر للفاكهة .

فالفاكهة مكان وضع البيض لها وتساعد في نقل حبوب اللقاح اثناء تغذيتها علي رحيق الازهار وحبوب اللقاح لذك لابد من ابادة حشرات ذبابة الفاكهة .

تنبسط جناحان الذبابة علي جانبي الجسم عند الراحة ويوجد بقع او اشرطة ذهبية سوداء علي الاجنحة والبطن ومؤخر البطن في الانثي رفيع ومستدق وينتهي بالة وضع بيض ابرية يبرز للخارج عند وضع البيض .

وتقوم أنثى هذه الذبابة بوضع بيوضها داخل حفرة موجودة تحت قشرة ثمرة الفاكهة، وعندما يفقس هذا البيض تخرج اليرقات ذات اللون الأبيض المصفر، وتتغذّى على لبّ الفاكهة، وبالتالي تضعف الفاكهة وتسقط عن أمها، وعندما تكبر هذه اليرقات بعض الشيء وتدخل طور العذراء، تخرج من الثمرة وتدخل في التربة على بعد ثلاث سنتمترات من سطح التربة، ولكن عمق تواجد العذراء يعتمد على نوع التربة ورطوبتها .

كيفية ابادة حشرات ذبابة الفاكهة :

اولا : المصائد

وهناك عدة أنواع للمصائد الفعالة في التخلص من ذبابة الفاكهة، وهي

مصيدة جاكسون: وهي عبارة عن هرم مصنوع من الكرتون المقوى المطلي بمادة شمعية، وهذا الهرم مثبت على قاعدة مطلية بمادة لاصقة قوية بشكل كبير والقاعدة أيضاً مصنوعة من الورق المقوّى، ويجب إخراج قطنة مغموسة بمادة الميثيل السمية من رأس الهرم لجذب ذكور ذبابة ثمار الخوخ، أو بمادة الترايميدلور السمية لجذب ذكور فاكهة البحر المتوسّط.

مصيدة ماكفيل: هي عبارة عن وعاء بلاستيكي أو زجاجيّ، يوضع فيه مركب الداي أمونيوم فوسفات، وهذه المادة جاذبة لجنس هذه الذبابة .

ثانيا : المكافحة الكيميائية

قطف الثمار التي تحتوي على بيض هذه الحشرة، ووضعها في أكياس مغلقة الإحكام، وتوضع هذه الأكياس تحت أشعة الشمس بشكل مباشر، وذلك ليتم ابادة الحشرات بشكل كامل .

دفن الثمار المتساقطة والتي تحتوي على بيض ذباب الفاكهة

حرث التربة بشكل سطحي، والاهمام بتخليصها من الحشائش الضارة، فهذه الطريقة تعيق نموّ وتطوّر العذارى أي الطور الثاني من هذه الحشرة، وبالتالي هلاكها، وكذلك ريّ الأشجار بكميات كبيرة من المياه، فهذه الطريقة تؤدي إلى اختناق طور العذاري من هذه الذبابة

اتصل الآن - 01060308757- 01227822665 القاهرة: 0224486510 الإسكندرية: 035460683 فرع الغردقة: 0653541822 --- الخط الساخن 19758 بسعر المكالمة العادية
الوسوم
اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
https://www.linkedin.com/company/71513250/admin/
إغلاق