التخلص من سوس الدقيق
التخلص من سوس الدقيق

كيفية التخلص من سوس الدقيق

سوس الدقيق عبارة عن حشرة متناهية الصغر تنتشر في المنتجات الجافة مثل الحبوب والعجين والخضروات المجففة والجبن والذرة والفواكه المجففة. يمكن لهذا السوس أن ينمو في أنظف المطابخ لو كانت البيئة مناسبة له.

البيئة المثالية له تكون رطبة ومظلمة ودافئة وهذه الصفات متوفرة في مكان تخزين الطعام والسوس عادةً يدخل المطبخ مختبأً في المواد الغذائية أو الأكياس. هذا المقال سيعلمك كيفية معرفة التفشي ومعالجته ومنعه من الحدوث مرة أخرى

اولا :اكتشاف سوس الدقيق

سوس الدقيق جسمه أبيض مصفر وشديد الصغر بحيث قد لا يرى بالعين المجردة لهذا السبب من الصعب أن تكتشف وجوده قبل أن يكون التفشي كاملًا، لسوس الدقيق أرجل بنية اللون والسوس الحي والميت وفضلاته معًا يظهرون كطبقة بني مثل الرمال .

ثانيا:  افرك بعض غبار السوس او بعض الدقيق الذي تشك في وجود تفشي بها بين اصابعك وشمه لترى هل به رائحة مثل النعناع ام لا ، وعندما كسر سوس الدقيق يترك رائحة نعناع مميزة ، قد يصبح للطعام أيضًا رائحة حلوة أو طعمًا حلوًا حتى قبل أن تكتشف وجود السوس.

ثالثا :افرد بعض الدقيق علي سطح مستوي وافحصه ، إذا كان الدقيق به تفشي سوس الدقيق فسيسبح السطح غير مستو بسبب حركة السوس.

التخلص من السوس :

ضع الاطعمة التى تعاني من التفشي في اكياس بلاستيكية وضعهم في صناديق قمامة خارج المنزل ، يتغذى سوس الدقيق على الجراثيم في الدقيق والعفن ووجوده يمكن أن يكون مؤشرًا على سوء الطعام.

يمكن للسوس ايضًا أن ينقل جراثيم العفن لأطعمة أخرى إذا انتقل لها

لا تقلق إذا اعتقدت أنك تناولت بعض السوس فهو غير ضار للبشر

في بعض الحالات النادرة قد يعاني الشخص من رد فعل حساسية مفرط إذا تناول دقيق ملوث بالقمل وتسمى حساسية مفرطة لدخول السوس عن طريق الفم ، تحدث الحساسية عادةً بعد دقائق من تناول الطعام الملوث ويمكن أن تسبب طفح جلدي وصعوبة في التنفس وتورم الحنجرة وغثيان وضعف وانهيار جسدي ، وفي حالة عانيت من اى عرض لابد بالاتصال بالطبيب علي الفور .

منع سوس الدقيق من الظهور مرة أخري

اجعل مكان تخزين الطعام جافا وباردا

خزن الدقيق والحبوب والاطعمة الاخري المعرضة لسوس الدقيق في حاويات نظيفة ومحكمة الغلق .

ضع ورق الغار في حاويات الطعام او في الخزانة نفسها التى تخزن فيها الطعام .

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: