التصحر
التصحر

التصحر وطرق مكافحتها

ما هو التصحر ؟

التصحر هو ظاهرة تحدث نتيجة عملية تحول مساحات واسعة من الأراضي الواسعة والخصبة وذات الإنتاج المرتفع، إلى مساحات فقيرة وضعيفة الحياة النباتية والحيوانية، وذلك نتيجة للعديد من العوامل أهمّها النشاط الإنساني الخاطئ بالإضافة إلى التغيرات المناخية الحاصلة

اشكال التصحر :

هناك العديد من الأشكال المتعلقة بالتصحر وخاصة التي تحدث في المناطق الجافة وهي:

حدوث نقص في أجزاء التربة التي تغطي النباتات، وبالتالي تعرض الأرض للعراء الكامل في موسم الجفاف، وحدوث تزايد مستمر في المساحات المعراة، ونتيجة هذه العملية هي جعل النباتات على هيئة بقع ذات حجم صغير ومعزولة عن غيرها .

عملية التعرية تجعل سطح الأرض قابلاً لعكس الأشعة الصادرة من الشمس، وذلك لأن الأرض الجافة  يغلب عليها اللون الفاتح.

تعرض التربة لعملية التعرية، بالإضافة إلى فقدانها لخصوبتها، ويحدث ذلك عند هبوب الرياح ونقل المواد العضوية من مكانها، وسرعة حدوث عملية التأكسد، ونقل جميع العناصر الغذائية مع الحبيبات ذات الحجم الصغير للتربة. الانجراف المائي وانتشاره، وذلك لهطول كميات كبيرة من الأمطار.

طرق مكافحة التصحر :

تعتبرمن اهم طرق مكافحة التصحر مقاومة الرعي الجائر بكافة الوسائل الممكنة والمتاحة، وقد يحتاج الأمر إلى تدخل حكومي للحدّ من هذه الظاهرة الخطيرة، حيث يمكن تنظيم عمليّة الرعي، وتوفير مراع متخصّصة، أو تنمية المراعي القائمة حالياً، إلى جانب السيطرة على الحيوانات في المراعي، والتحكّم بها بشكل أكثر فعاليّة.

التصدي للرمال التي تنتقل من مكان إلى مكان آخر، ويكون ذلك من خلال الإكثار من الأغطية النباتيّة الخضراء التي تقف في وجه مثل هذه الظواهر، إلى جانب بناء الحواجز بشكل يدويّ، ويمكن الاستعانة من أجل هذه الغاية بالجذوع الشجريّة المختلفة من خلال رصّها بجانب بعضها البعض، كما يمكن إقامة هذه الجدران عن طريق بنائها بشكل طبيعي.

يمكن الاستعانة ببعض المواد الكيميائيّة التي يسهل التصاقها بالتربة، إلا أنّ هذه الطريقة خطرة جداً على البيئة فهي تتلف التربة، وتؤثّر على المياه التي قد تتواجد في المنطقة، إلى جانب تأثيرها السلبي والكبير على النباتات. زيادة الاهتمام بالموارد المائيّة، وتفقّد الأجهزة التي تضخ المياه من المصادر باستمرار، ومحاولة حلّ مشاكل المياه في بعض المناطق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: