أهم الأخبارمعلومةمكافحة الحشرات

وسائل مكافحة الافات والتخلص منها

 

 اهم وسائل مكافحة الافات :

تعتبر مكافحة الافات العمليات التي تقليل من الخسارة التي تسببها للإنسان أو ممتلكاته من نبات وحيوان وذلك بالحد من انتشارها وتكاثرها بقدر الإمكان ومن المعروف أنه من المستحيل القضاء علي نوع معين من الآفات في جميع بقاع العالم ويمكن التغلب علي بعض الآفات الخطرة وتحويلها الى آفات ثانوية ضعيفة الأثر.

 تشمل مكافحة الآفات في نطاقها الواسع جميع الطرق التي تؤدي الى جعل الحياة صعبة أو غير ممكنة بالنسبة للآفة وتجري عملية المكافحة بعدة طرق يمكن تقسيمها كالاتي :

الوسائل الطبيعية

تتكون من مجموعة من العوامل الطبيعية التي تحد من انتشار الآفات أو تقلل من أعدادها دون تدخل الإنسان فيها.

 تعتمد المكافحة الطبيعية علي أنه لا يوجد نوع من الآفات يمكن أن يزداد باضطراد الى ما لا نهاية إذا لابد من وجود بعض العوامل الطبيعية التي تحد من هذا الازدياد وتحافظ علي التوازن الطبيعي بين تعداد الآفة والظروف التي تحيط بها ومن أهم العوامل الطبيعية

 العوامل الجوية: تشمل الحرارة والرطوبة والرياح والأمطار

جـ- العوامل الحيوية: يقصد بها الأعداء الحيوية للآفات الحشرية مثل الطفيليات والمفترسات والأمراض وقد ظهرت أهمية تلك العوامل عقب استعمال المبيدات الحديثة علي نطاق واسع .

كما تلعب الأعداء الحيوية دوراً كبيراً في تقليل أعداد الحشرات الضارة بالنبات وكثير من الطفيليات .

1) الطفيليات: كائنات تتطفل داخلياً أو خارجياً علي جسم أو بيض الحشرات وأطوارها المختلفة وعادة يكون العائل أقوي وأنشط وأكبر حجماً من الطفيل.

2) المفترسات: هي كائنات تفترس الحشرات وأطوارها المختلفة ويطلق عليها في هذه الحالة الضحية Prey وفي العادة يكون المفترسPredator أكبر حجماً وأنشط وأقوي من الضحية.

3) الأمراض الحشرية: تتعرض الحشرات للإصابة بالأمراض ومنها الفيروسية مثل مرض الذبول الذي يصيب يرقات فراش التفاح .

4) العوامل الغذائية: من الحشرات ما يتغذى علي عوائل عديدة ومنها ما يتغذى علي عوائل محدودة تتبع عائلة نباتية معينة ومنها ما يتغذى علي عائل واحد

2- المكافحة التطبيقية:

هي تلك الطرق التي تجري بواسطة الإنسان في مكافحة الآفات التي تفلت من العوامل الطبيعية ولقد استفاد الإنسان من ذلك لحد كبير بما لاحظه في الطبيعة مثل العوامل التي تحد من انتشار الآفات كالحرارة والبرودة والأعداء الحيوية والعوائل المقاومة وأضاف الى ذلك مبيدات الآفات ، من البديهي أن المكافحة الطبيعية لا تقضي تماماً علي الآفات بل ينجو منها بعض الأفات التي تعاود نشاطها وتكاثرها.

وتنقسم المكافحة التطبيقية الى:–

المكافحة الزراعية

المكافحة الحيوية

المكافحة الكيميائية

 

اتصل الآن - 01060308757- 01227822665 القاهرة: 0224486510 الإسكندرية: 035460683 فرع الغردقة: 0653541822 --- الخط الساخن 19758 بسعر المكالمة العادية
الوسوم
اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
https://www.linkedin.com/company/71513250/admin/
إغلاق