أهم الأخبارمعلومةمكافحة الحشرات

مكافحة الافات لذبابة البنجر

ذبابة البنجر وطرق مكافحتها:

تعتبر ذبابة البنجر الاكثر خطورة علي المحاصيل ، لذلك هناك صعوبة في مكافحة الافات التى تصيب البنجر ، فانها تصيب العروات الثلاثة لمحصول بنجر السكر حيث تضي الحشرة معظم فترة الشتاء علي هيئة عذراء داخل شرنقة بجوار النبات وتصيب عادة نباتات العائلة الرمرامية العائل وعند توفر الظروف الجوية تخرج الحشرة كاملة .

 

دورة حياة الذبابة:

تمضي الحشرة فترة الصيف علي هيئة يرقة او عذراء في حالة بيات صيفي ، وتخرج الذبابة في شهري نوفمبر وديسمبر حتى شهر مايو لتضع بيضها علي السطح العلوي للورقة او علي نصل الورقة فرديا او في مجموعات من 3-5 بيضات ، ويقفس البيض بعد 3-7 ايام ، وتخرج اليرقات الدودية التى تخترق انسجة الورقة لتتغذي عليها وتتلفها ويصبح لون منطقة الاصابة اصفر .

يستغرق طور اليرقة حوالي اسبوعين ولليرقة ثلاثة اعمال ، وتتحول بعدها الى عذراء لونها مصفر داخل انسجة الورقة او تحت بقايا النباتات  أو في التربة ، كما يستغرق طور العذراء نحو 2-3 اسابيع .

ويكون عدد اجيال ذبابة البنجر التى يجب بها من ثلاثة الى اربعة اجيال ، كما ان الحد الاقصادي الحرج الذي يجب التدخل عنده في كيميائية وتصل من 40 ورقة مصابة الى 100 ورقة .

الحشرة الكاملة :

هي ذبابة صغيرة الحجم جدا تشبه الذبابة المنزلية طولها 6 مم لونها رمادي غامق وجبهة الرأس لونها ابيض فضي .

الاصابة وكيفية مكافحة الافات :

تحدث الاصابة بهذه الحشرة من اخر شهر فبراير وحتى شهر مارس وتحدث ضررا ملموسا للمحاصيل لذلك يجب مكافحة الافات التى تصيب المحصول ، كما أن الاصابة بذلك الحشرة تتميز بوجود اتفاق متعرجه علي الاوراق لونها فضي نتيجة تغذية اليرقات بين بشرتي الورقة ومع زيادة الاصابة تفقد الاوراق وظيفتها وتفشل في اتمام عملية البناء الضوئي

وتؤدي شدة الاصابة بهذه الحشرة الى تقليل كمية السكر بمعدل يصل الى 10 -15 % .

اما في مكافحة الافات بطريقة كيميائية فهناك العديد من المبيدات الموصي بها في القضاء علي ذبابة البنجر .

ومنها مبيدات ” جولد ، أو اكتارا ، أو شينوك ، أو سومثيون ”

 

 

 

اتصل الآن - 01060308757- 01227822665 القاهرة: 0224486510 الإسكندرية: 035460683 فرع الغردقة: 0653541822 --- الخط الساخن 19758 بسعر المكالمة العادية
الوسوم
اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
https://www.linkedin.com/company/71513250/admin/
إغلاق