أهم الأخبارمعلومةمكافحة الحشرات

طرق مكافحة افات البق الدقيقي

البق الدقيقي : 

مجموعة من الحشرات تنتمى إلى رتبة متشابهة الأجنحة وهذه المجموعة لها أهمية خاصة كافة  للمحاصيل الزراعية والبستانية ولابد من مكافحة الافة فهى كسائر أفراد الرتبة تسبب أضرارا أقتصادية على النباتات المصابة  بإحدى الطرق :-

  1. إمتصاص العصارة النباتية مما يؤدى إلى إضعاف العائل لدرجة تمنعه أحيانا من تكوين الثمار وإذا تكونت الثمار تكون ذات أحجام وأشكال غير طبيعية. أيضا ضعف النبات يؤدى إلى إصابته بالكثير من الآفات الثانوية مثل حفارات القلف وغيرها
  2. إمتصاص العصارة يؤدى عادة إلى ظهور أعراض على النبات المصاب يشبه تلك الأعراض الناتجة عن الأمراض النباتية المختلفة فيؤدى ذلك إلى خطأ فى عملية المكافحة وتسمى هذه الأعراض Phytotoximia .
  3. إفراز ندوة عسلية بكمية كبيرة تؤدى إلى ظهور فطر العفن الأسود الذى يغطى النبات والأجزاء الخضرية ويقلل من عملية التمثيل الضوئى.
  4. إن عدد من الأنواع تكون حاملة مثلا لمسببات الأمراض الفيروسية والفطرية كما فى حالة بق القصب الدقيقى الذى ينقل فيرس موزاييك القصب.

تنتمى هذه المجموعة إلى فوق عائلةCoccoidaea  التى تضم إلى جانب البق الدقيقى الحشرات القشرية الحقيقية والمدرعة أو الحشرات القشرية الرخوة.

ومن أشهر أنواعها :-

 

1-بق الموالح الدقيق

 تنتشر هذه الحشرة فى جميع بقاع العالم من إنجلترا شمالا إلى المناطق الإستوائية جنوبا. تصيب عوائل متعددة منها الموالح – المانجو – العنب – الجوافة – الرمان – عراجين النخيل – الصفصاف – الفيكس – نباتات الزينة

كورمات القلقاس – درنات البطاطس – جذور الطماطم – البطيخ – الفول السودانى بعض النباتات النجيلية حيث تمتص عصارة هذه النباتات وتضعف نموها وربما تتسبب فى موتها. وينمو العفن الأسود على الأجزاء المصابة نتيجة إفراز الحشرة للندوة العسلية.

 

2-بق القصب الدقيقى 

تتواجد الحشرة فى منطقة العقد فى النبات وتصيب السكر خاصة العقد السفلية وتغطيها أغماد الأوراق وتشتد الإصابة فى القصب فى القصب العقر.

تإن الإفرازات العسلية يتسبب عنها عدم تبلور السكر عند صناعته كذلك ثبت أن للحشرة دورا هاما فى نقل فيرس موزاييك القصب. 

ويشبه بق المولح الدقيقى إلا أن الإفرازات الشمعية حول الجسم أقل وعلى هيئة مادة دقيقية بيضاء.

الإناث لا تضع بيض ولكنها ولودة.

 

4-البق ذو الذيل الطويل

يصيب العديد من العوائل النباتية مثل المانجو – العنب – القشدة – الموالح – الجوافة وقد سجل أخيرا فى مصر على أشجار الزيتون فى منطقة برج العرب وأيضا يوجد على كثير من نباتات الزينة والقطن.

 

5-البق الدقيقى الأبيض 

تصيب هذه الحشرة كثير من نباتات الزينة مثل اللاتانا والاكاليفا وكذلك الجوافة – العنب – الموالح.

تتميز الحشرة بأن الجسم مغطى بإفراز شمعى دقيقى فيما عدا ثلاث بقع خالية من الإفرازات الشمعية على كل من جانبى الجسم.

يوجد زوج من الزوائد الشمعية الطويلة فى مؤخرة الجسم.

 

 

اتصل الآن - 01060308757- 01227822665 القاهرة: 0224486510 الإسكندرية: 035460683 فرع الغردقة: 0653541822 --- الخط الساخن 19758 بسعر المكالمة العادية
الوسوم
اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
https://www.linkedin.com/company/71513250/admin/
إغلاق