غير مصنفمنوعات

الاضرار الصحية علي الانسان و التربة و مكافحة الافات

مكافحة الافات

تعريف الآفات 

هى الكائنات الحية التي تصيب المزروعات، وتسبب لها خسائر بصورة مباشرة أو غير مباشرة في جميع مراحل نموها حتى بعد تخزين منتجاتها، لذلك من المهم مكافحة الافات قبل انتشارها وظهورها ..

تقسم الافات الى :

الحشرات

الحشرات الضارة  وهى التى تتطلب منا معرفه كيفية مكافحة الافات …

ديدان اللوز والمن والذبابة البيضاء وذبابة الفاكهة وناخرات الأخشاب والحفارات وأنواع السوس والخنافس وغيرها الكثير من الانواع التى تحسنا دائما على معرفة طرق مكافحة الافات …

ويرتبط بعضها بأجزاء معينة من النباتات أو الأشجار، كما ترتبط أطوار معينة من الآفة نفسها (الطور اليرقى أو طور الحورية وطور الحشرة الكاملة) بأجزاء معينة من النباتات أو الأشجار مسببة لها الضرر ومن المهم فى هذه المرحله البدء فى مكافحة الافات  الضارة ، بينما تكون باقي أطوار الآفة غير ضارة.

أمراض النبات:

يصاب النبات بعدة انواع من الامراض  وهذا اذا مالاحظناه ظاهرا او فى بدء الظهور كان لنا ان نبدا فى مكافحة الافات الموجوده بالنبات  وانواعها هى:

  • أمراض نباتية تسببها الفطريات
  • امراض  تسببها الفيروسات
  • واخرى  تسببها البكتيريا

 القوارض:

وهى من الحيوانات الثديية، وأهمها وأكثرها ضررا الفئران سواء المنزليه منها او الحقليه التى تجعلنا دائما نبحث عن كيفية مكافحة الافات الضاره والتخلص منها.و قد انتشرت الفئران في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة هددت معها الكثير من المزروعات ، سواء في الحقول أو في المخازن. ولا تقتصر الخسائر الاقتصادية على تغذيتها المباشرة على المنتجات الزراعية، بل يتعدى ذلك إلى خسائر كبيرة غير مباشرة نتيجة استمرار غريزة القرض التي يلجأ إليها الفأر للحد من نمو أسنانه، لذلك فوجود الفئران هو من الاهميه القصوى للبدء فى مكافحة الافات للمحافظه على النبات.

بالإضافة إلى الأضرار الصحية التي تسببها للإنسان والحيوان بما تنقله من جراثيم ممرضة وفطريات لذلك يلجا الانسان دائما الى التخلص من الفئران عن طريق اللجوء الى مكافحة الافات وخاصه الفئران منها ..

الطيور الضارة:

وتشمل الطيور المتوطنة (مثل العصفور النيلي) والمهاجرة  والتى تهاجم المحاصيل المختلفة متغذية على ثمارها، حيث تعتبر من الافات الكثيره الضرر بالنسبه للانسان الذى يطور معرفته بكيفيه مكافحة الافات وطرق التخلص منها.

 الطرق المتبعه فى مكافحة الافات وخاصة الطيور الضاره :

  •  صيدها بالشباك، أو بإحداث ضوضاء تجبرها على الهروب وتعد هذه الطريقه من افضل طرق مكافحة الافات
  • كذلك من الطرق المتبعه فى مكافحة الافات هى تدمير أوكارها وأعشاشها…..
  • عدم تخزين الحبوب فى اماكن مكشوفه للحشرات ..
  • وبطرق مكافحة الافات هذه نكون قد قللنا فرصه ظهور الافات فى نباتنا وبيئتنا .
اتصل الآن - 01060308757- 01227822665 القاهرة: 0224486510 الإسكندرية: 035460683 فرع الغردقة: 0653541822 --- الخط الساخن 19758 بسعر المكالمة العادية
الوسوم
اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
https://www.linkedin.com/company/71513250/admin/
إغلاق