السنجاب
السنجاب

اين يعيش السنجاب ؟

 

السنجاب هو حيوان من الثديات الصغيرة، من فصيلة القوارض وتتصف السناجب بأنها جميلة الشكل، ولها ذيل رائع مغطى بشعر كثيف، ويكسو جسده الفرو، و يوجد منها حوالي 30 نوع من السناجب ومن اشهرها السنجاب الرمادي ، والسنجاب الاحمر ، والسنجاب الطائر .

 

يعيش السناجب علي الاشجار في الغابات وخاصة اشجار الصنوبر وبعض السناجب تقوم بانشاء شبكة من الانفاق تحت الارض وتكون بمثابة مأوي لهم .

بيئة السنجاب :

 

تتواجد السناجب في قارة أسيا، أوروبا، وأمريكا، وتوجد أنواع منها في إفريقيا بسلالات مختلفة، منها ما يسمى بالسنجاب القزم الذي يبلغ وزنه 15 كغ، وطوله 8 سم، على عكس الآسيوية منها والتي تتصف بأنها أضخم أنواع السناجب حيث يبلغ وزنها 85غ بما فيها الذيل، فيما لا تستطيع السناجب العيش في أستراليا، ومدغشقر والجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية، كما تعدّ السنجابيات أكثر أنواع القوارض من حيث العدد، ولها أكثر من 30 نوع، منها الأحمر، والرمادي.

بعض انواع السناجب : 

الاشهب العملاق :

وهو أصغر السناجب العملاقة ويتراوح طوله من 25 إلى 45 سم، وله أذنان صغيرتان، ويوجد في مناطق أوفا، وسيرلانكا، وبقع من الغابات النهرية.

الطائر الجنوبي :

هو النوع الوحيد الذي تم العثور عليه في القارة الأمريكية الشمالية، وتحديداً في الغابات النفضية، وفي الجهة الجنوبية الشرقية من كندا، وولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية .

الرمادي الشرقي :

في شرق، والجزء الغربي الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكيّة كنيو برونزويك لمانيتوبا، وتمتد من الجنوب إلى الشرق في ولايتي فلوريدا، وتكساس، والأجزاء الجنوبية الشرقية من المقاطعات الشرقية في كندا.

غذاء السنجاب :

 

تتغذى السناجب على المكسرات، والفواكهة، وبيوض الأعشاش، وفراخ الطيور يختلف غذاء السنجاب من موسم لآخر، ففي بداية موسم الربيع يتغذى السنجاب على البراعم، والزهور، بالإضافة إلى الحشرات، والرخويات، وعدد قليل من البيوض، وفي الصيف تتغذى على الفواكه، أما في الخريف فتتغذى على البذور والمكسرات كالصنوبريات، والجوز، والبندق، والبلوط، وتخزن الاحتياطي منها لفصل الشتاء، عن طريق تخزينها في ثقوب الأشجار أو دفنها تحت الأرض، حيث يستطيع الفرد الواحد منها جمع ما يقارب 2000 حبة من البندق ويقوم يإيداعها بمئة مخزن تقريبا.

والسنجاب لديه القدرة على تذكر المناطق التي أخفى فيها الطعام عند الحاجة إليه. تمتاز السناجب باحتلال كل منها منطقة خاصة به، وتستخدم الأصوات المزعجة والصرخات العالية كوسيلة للدفاع عنها، كما يعيش ذكرها وأنثاها كل منهما في منطقة مستقلة عن الآخر إلى حين قدوم موعد التكاثر، عندها ينضم الذكر إلى منطقة الأنثى التي تقوم بدورها بمحاربته وإخراجه من منها عند انتهاء موسم التكاثر، وتنجب الأنثى من 2-6 سناجب في كل عملية وضع، وتستطيع أن تنجب مرتين في السنة الواحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: