أهم الأخبارمعلومةمكافحة الحشرات

انواع النمل وطرق التخلص منه

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعية، والذي ينتمي لفصيلة غشائية الأجنحة، تتعدد أنواع النمل حيث يوجد له ما يصنف إلى قرابة (12.599) نوعا

يتميز النمل بقرون استشعار معقوفة، وشكله الشبيه بالعقد المترابطة، وله ستة أرجل يعيش النمل على شكل مجموعات تتراوح مابين المئات وقد تصل بعض مجموعاته إلى الملايين تسمى بالمستعمرات؛ معظم هذه المجموعات تتألف من الإناث العقيمة والتي يطلق عليها ” الجنود أو العمال” بالإضافة لبعض الذكور والذين تكون مهمتهم تخصيب الإناث؛ حيث توجد في كل مجموعة أنثى أو أكثر يطلق عليها اسم “الملكات” مهمتهن وضع البيوض.

يشكل النمل (25%) من الحيوانات البرية المتواجدة على اليابسة، يتعرف النمل على بعضه البعض من خلال لمس النملة الأخرى بقرنيها، كون كل مجموعة لها علامات خاصة، ولا تسمح النملة بدخول مستعمرتها من كان ليس من مجموعاتها.

يتألف حوالي (80%) من جسم النمل من خلايا صلبة، وعند الضغط عليها تتكسر.

يعيش مدة تتراوح ما بين (6-7) سنوات، والملكات هن أطول عمراً من باقي النمل، والذكور هم الذين يعيشون لفترة بسيطة فقط بعد تلقيح الملكات.

 أنواع النمل:

الأبيض: يعيش هذا النوع من النمل على شكل مستعمرات ضخمة تشكل مدينة أو وادياً من النمل؛ حيث قد يصل حجم هذه المستعمرة إلى (30) فداناً.

يبني النمل الأبيض أعشاشه على شكل منازل مكونة من جزيئات التربية التي تجمعها ثم تلصقها باللعاب، وقد يصل ارتفاع بعض أعشاشه إلى (6) أمتار، وبقاعدة (3) أمتار، ويعيش في كل مستعمرة أكثر من (2) مليون نملة تقريباً.

الزارعة: يعيش هذا النوع في غابات الأمازون الاستوائية؛ حيث يجمع الأوراق التي يستخدمها كمادة أولية لزراعة الفطر الذي يتغذى عليه ويطلق عليه اسم ” فطر عش الغراب”، بعد أن تجمع الأوراق يعقمها من خلال إفراز مادة معقمة من أجسامه، ثم توفر الظروف المناسبة لنمو الفطر من حرارة ورطوبة، ثم يمضغ هذه الأوراق ويتركها لتتخمر، بعد ذلك يأتي بطبقات الفطر النامية ويعتني بها حتى موعد الحصاد.

نمل العسل: سمي هذا النوع من النمل بهذا الاسم كونه يتغذى على بقايا فضلات الحشرات من النباتات والتي تكون غنية بمواد سكرية، ثم يضع هذه المواد السكرية ويخزنها في مستعمراته بأماكن خاصة.

اتصل الآن - 01060308757- 01227822665 القاهرة: 0224486510 الإسكندرية: 035460683 فرع الغردقة: 0653541822 --- الخط الساخن 19758 بسعر المكالمة العادية
الوسوم
اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
https://www.linkedin.com/company/71513250/admin/
إغلاق