أهم الأخبارمعلومةمنوعات

الحشرات وعلاقتها بالانسان

 

ما هي علاقة الحشرات بالانسان ؟

هناك نوعان للحشرات المصنفة للانسان ما بين حشرات نافعة وحشرات ضارة ، وفي الحقيقة فإن الحشرات كفصيلة كاملة لا تشكل ضرراً على البيئة؛ لأنها جزء طبيعي من النظام البيئي وتؤديي دوراً هاما في توازنه، فأضرارها توازي منافعها للبيئة، وإذا اختفت جميع الحشرات من على الأرض فسوف تتغير البيئة جذرياً .

كما ن الانسان لا يحرص علي مكافحة جميع انواع الحشرت ولكنه يهتم بمكفحة انواع معينة ضارة له لما لها من آثار على الاقتصاد والصحة.

وغالباً ما يهتم الإنسان الذي يشتغل بالزراعة أكثر من غيره بأثر الحشرات على حياته، وذلك لعدة أسباب اهمها أن الحشرات تتكاثر بشكل أكبر في المناطق الزراعية، مما يجعلهما كلاهما يتقاسمان نفس البيئة، بالاضافة الى  تأثيرها على إنتاجه الزراعي ، لذلك تعتبر حشرات افة ضارة يجب التخلص .

لما تفعله حشرات داخل المحاصيل الزراعية  أن تعمل الحشرات الصغيرة على إتلاف النبات عن طريق التطفل عليها والتهامها، ومن هنا، فإنّ مكافحتها تصبح ضرورة أساسيةً للحفاظ على الإنتاج الزراعيّ.

كما اكدت بعض الدّراسات أن للحشرات  تتلف 10% من المحاصيل الزراعية في الدول الصناعية المتقدِمة، وحوالي 25% في الدّول النامية ، كما انها سببا في نقل الامراض التى تؤثر علي صحة الانسان .

دورة العناصر الطبيعية للحشرة

تساعد حشرات على إتمام الدورة الطبيعيّة للمواد الكيمائية، فهي تعمل على إشباع التربة بالأكسجين، والاحتفاظ بمياه الأمطار، وتساعد على تقليب التربة أكثر من ديدان الأرض نفسها كما أنَّها تُساهم في زيادة توزيع المواد الغذائيَّة في البيئة تَحول حشرات دون تراكم كميات كبيرة من مخلَّفات وسماد الحيوانات، فهي تعمل على تفتيته وتحليله بواسطة الفطريات والبكتيريا التي تنشرها .

نقل حبوب اللقاح

من أهمِ الوظائف الطبيعية للحشرات النافعة للإنسان هي نشر حبوب اللقاح ونقلها ما بين الأزهار، وضرورة ذلك تكمن في تلقيح وتكاثر النباتات والانتشار في الطّبيعة، فالعديد من الأشجار المثمرة تحتاج لهذه فان للحشرات لإنتاج فاكهتها .

كما ان القيمة الغذائية للحشراتِ أيضا هي واحدةٌ من أهمِ فوائدها للبيئة، فهي تُشكِل غذاءجوهريّاً للكثير من أنواع الحيوانات، مثل آكل النمل، والطّيور، والضفادع، والسحالي، والقوارض، فالعديد من الحشرات تتغذّى على أنواعٍ ضارة للإنسان من فصيلتها، مما يجعلها وسائل فعالة للكفاح البيولوجي الطبيعي للآفات الزراعيّة

اتصل الآن - 01060308757- 01227822665 القاهرة: 0224486510 الإسكندرية: 035460683 فرع الغردقة: 0653541822 --- الخط الساخن 19758 بسعر المكالمة العادية
الوسوم
اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

زر الذهاب إلى الأعلى
https://www.linkedin.com/company/71513250/admin/
إغلاق